تفاحة واحدة يومياً تحميك من سرطان البنكرياس

توصل علماء إلى دليل جديد على صحة المقولة القديمة بأن تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن زيارة الطبيب، وذلك لإظهار أن التفاح يسهل عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على حمضي "الطرطريك" و"الماليك" الذي يساعد على منع التخمر في الأمعاء، كما يحتوي على "الفلافونيدات" وهى صبغات طبيعية تعمل كمضاد للتأكسد، بالإضافة إلى أنه يقوي المناعة ويحافظ على صحة القلب ويمنع نشوء بعض الأورام السرطانية.


وقد كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة لندن النقاب عن أن تناول أغذية غنية بمادة "الفلافنول" والتي تتواجد بوفرة في ثمرة التفاح يخفض فرص الإصابة بسرطان البنكرياس.

وقال الباحثون أن مادة "الكويرستين" ومادة "الفلافنول" توجد بصورة طبيعية في التفاح والبصل حيث تعتبر مادة "الفلافنول" من أكثر المواد فائدة في الحد والتقليل من مخاطر سرطان البنكرياس.

وقام الباحثون بتسجيل ومتابعة أنظمة الغذاء المتناولة والمتبعة من قبل المشاركين الذين بلغ عددهم 183 الفاً و518 شخصاً، بالإضافة إلى متابعة النتائج الصحية التابعة للدراسة وذلك خلال ثماني سنوات كاملة.

وقيمت الدراسة الاستهلاك الغذائي للمشاركين، وحساب المتناول من مواد الفلافنول الثلاث، وقد بينت التحاليل أن المتناول من الفلافنول ذا فاعلية للحد من مخاطر تطور سرطان البنكرياس، وكانت أفضل النتائج لدى المدخنين حيث حقق المدخنون نتائج أفضل من الغير المخنين في هذه الدراسة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

كما أظهرت الدراسة أن النساء كن الأكثر تناولاً للفلافنول الكلي، وأن 70% من "الفلافنول" كانت من الكويرستين المرتبط بتناول التفاح والبصل، وقد أكدت الدراسة أن هذه المواد ذات تأثيرات مضادة للسرطان.

كما أفادت دراسة حديثة بأن التفاح يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تسهل مرور الفضلات من الأمعاء، وأهم الألياف في التفاح هو البكتين الذي يعتبر من الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع نمو البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي، وبسبب غناه أيضاً بالسوائل يساعد على ترطيب الجسم وتخفيف حرارته.

يذكر أن التفاح الأخضر منظف جيد للكبد والمرارة وقد يساعد على إذابة الحصوات في المرارة، وأكل التفاحة بقشرها يعتبر تدليكاً طبيعياً للثّة والأسنان.



التفاح يخلصك من حموضة المعدة

وفي نفس الصدد، توصل باحثون بأن مادة "البكتين" الموجودة بالتفاح تساعد على التخلص من الحموضة والغازات بالمعدة، وكذلك تحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنها تساعد على استقرار السكر في الدم.

وأوضح الباحثون أن التفاح يعالج الامساك والاسهال وذلك لقدرته على تنظيم عملية الهضم بالمعدة و الامعاء حموضة المعدة، ويساعد على تفتيت حصى المرارة, كما أنه يقي من الإصابة بتصلب الشرايين إذ تم تناول تفاحتين في اليوم، بالإضافة إلى أنه ينشط الكبد ويهديء السعال ويزيل الشعور بالتعب.

ويحتوي المائة جرام من التفاح على 85% من وزنها ماء - 12% سكر و90 وحدة من فيتامين "أ"، 40 وحدة من فيتامين "ب1"،20 وحدة من فيتامين "سي"، 4 جرامات من الألياف والكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.

ويمنع تصلب الشرايين

كما أفادت نتائج بحث فرنسي بأن أكل التفاح أو شرب عصيره يمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
وأظهرت التجارب التي أجراها الباحث كيلي ديكوردي من جامعة مونتلبيليير في فرنسا علي حيوان "هامستير"، وهو من القوارض شبيه بالفأر، أن عصير التفاح يحتوي علي مركبات مضادة للاكسدة تساعد علي الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

وأضاف ديكوردي أن هذه الخصائص موجودة أيضاً في العنب الضارب إلي اللون الزهري .
وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "Molecular Nutrition and Food Research"، فإن أكل التفاح أو هذا النوع من العنب وشرب عصيرهما يساعد علي منع تصلب شرايين القلب.

وأشار ديكوردي إلى أن هذه الدراسة تظهر للمرة الاولي التأثير الايجابي والطويل الأمد لتناول هذين النوعين من الفاكهة علي الجسم بسبب احتوائهما علي مواد مضادة للاكسدة مثل مركبات الـ " فينوليك".



المصدر: محيط
موقع كل يوم معلومة، معلومة جديدة ، كل يوم معلومة طبية ، اسلاميات ، ابتكارات ، ادم وحواء ، تنمية بشرية،تطوير الذات،المطبخ،انفوجرافيك،حول العالم،عجائب وغرائب ،علوم وتكنولوجيا،كمبيوتر ،انترنت ، شخصيات ومشاهير ، صحة وجمال ، عالم الحيوانات ، قصص وعبر، موقع طبي ، صحة المرأة ، كل يوم معلومة تهمك ،معلومة مفيدة ، معلومة غريبة ، معلومة دينية ، معلومة طبية ، معلومة ، معلومة طبية ، معلومة تهمك ، ثقف نفسك ، موقع ثقف نفسك ، معلومات عامه ، معلومات غريبة ، معلومات تهمك ، معلومات عامة ، توب 10 ، معلومات عامة مفيدة ، معلومات طبية عامة ، معلومات ثقافية عامة

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك على الطرح الرائع
    جزاك الله كل خير
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
    نترقب جديدك

    ردحذف
  2. شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
    ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

    اخوكم انور ابو البصل

    ردحذف